وثيقة الطابو في تركيا وأنواعه

(الطابو) “سند الملكية” في تركيا: هو الوثيقة التي تُنظّم بشأن عقار معيّن، وتثبت ملكيّة العقار للشّخص المذكور في الوثيقة، وتذكر فيها معلومات حول العقار، وأرقام المسح العقاريّ، ويحدّد فيها موقع العقار، وتُنظَّم هذه الوثيقة من قبل مديريّة السّجلّ العقاريّ التّابعة لوزارة البيئة والمدن التّركيّة والمعروفة في بعض الدول بالشّهر العقاريّ .

لا يُعطى السّند العقاريّ (الطابو) إلا لصاحب العقار (المالك الشرعيّ) أمّا الأشخاص المالكين لحقوق أخرى في العقار المعنيّ غير حقّ الامتلاك (كالمؤجّر أو الرّاهن) فلا يتمّ إعطاؤهم سند الطابو.
إذا كان العقار مملوكاً لأكثر من شخص، يتمّ منح سند واحد فقط، تُفصَّل من خلاله حصّة كلّ شخص من المالكين في العقار.
يبيّن سند الطابو ملكيّة الشّخص المذكور اسمه في سند العقار، فإذا ذُكر اسم شخص واحد فقط في خانة المالك بدون ذكر نسبة كـ 1/3 أو غيرها، فهذا يعني أنّ العقار مملوكٌ كاملاً للشّخص المذكور في السّند فقط.
إذا ذُكرت نّسبة معيّنة فهذا يعني أنّ هناك شريكاً في العقار، وأنّ الشّخص المذكور اسمه يمتلك في العقار بقدر النّسبة المذكورة في السّند.
يُعتبر الشّركاء في العقار الواحد شركاء في أقسام العقار كلّه، فالشّريك في العقار ليس له جزءٌ مخصّص من العقار، وإنّما كلّ الشركاء يشتركون في العقار كلّه.
أنواع الطابو في تركيا:
1. الطابو الزراعي في تركيا
2. سندات البناء من أنواع الطابو في تركيا
3. سندات الارتفاق العقاري
4. الارتفاق الطابقي من ضمن وثائق الطابو في تركيا
5. سندات الملكية التامة
6. موافقة الإسكان
7. سندات الملكية الانتقالية – سند المشاركة
8. السجل العقاري المشترك – وثيقة طابو في تركيا
8. السجل العقاري التجاري

 تحرير فريق شركة نيرفانا العقارية / للاستسفسار يمكنك ترك تعليق أو التواصل المباشر معنا عبر قنوات التواصل الموجودة في الموقع.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *